بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بما
أن هذه المدونة تختص بالأقوال المأثورة والحكم والأمثال والعبارات
والاقتباسات وما إلى ذلك مما يخص الكلمة فأحببت أن يكون أول موضوع يكتب في
هذه المدونة , هو أروع ما قيل في الكلام والصمت من آيات الله تعالى ومن سنة
نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن اقوال الصحابه والسلف والتابعين
ومن اقوال الحكماء والكتاب والشعراء والامثال وسأذكر بإذن الله في كل قول
من هو قائلة , وهناك بعض الاقوال التي اعجبتني ولكني آسفا لم اتذكر قائلها
او لم اعلم قائلها ولكنها اعجبتني فسأذكرها لكم ايضا .. فلنبدأ على بركة
الله ولنذكر أروع ما قيل عن الكلام أو الكلمة والصمت وخير ما نبدأ به هو ما
ذكر في القرآن الكريم العظيم والسنة النبوية فهو اروع ما قيل واصدق ما قيل
على وجه الاطلاق .
أولا : بعض الآيات التي ذكر فيها الكلمة
يقول الله عز وجل في كتابه العزيز :
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً
طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء }إبراهيم24
ويقول الله تعالى أيضا :
{وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ
اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ }إبراهيم26
ويقول الله تعالى في سورة يونس الآيه 82 :
{وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ
كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ }يونس82
وانظر الى قول الله تعالى في كتابه الحكيم :
{قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ
رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ
مَدَداً }الكهف109
ويقول الله تعالى في سورة لقمان الآيه 27 :
{وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ
أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ
اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }لقمان27
ويقول الله تعالى عن المنافقين في سورة البقرة آيه 8
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ }البقرة 8
وقال الله تعالى ايضا :
{وَإِذْ
أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ
وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ
وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ }البقرة83
وقال الله تعالى ايضا :
{وَمِنَ
النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ
اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ }البقرة204
وقال الله تعالى ايضا :
{قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ }البقرة263
وقال الله تعالى ايضا :
{وَإِنَّ
مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ
مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ
اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ
وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران78
وقال الله تعالى ايضا :
{لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً }النساء148
وقال الله تعالى ايضا :
{يُثَبِّتُ
اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ
اللّهُ مَا يَشَاءُ }إبراهيم27
وقال الله تعالى ايضا :
{وَقُل
لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ
بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً }الإسراء53
وقال الله تعالى ايضا :
{كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدّاً }مريم79
{وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْداً }مريم80
وقال الله تعالى ايضا :
{وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى }طه7
وقال الله تعالى ايضا :
{قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }الأنبياء4
وقال الله تعالى ايضا :
{إِذْ
تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ
لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ }النور15
وقال الله تعالى ايضا :
{أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2
وقال الله تعالى ايضا :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً }الأحزاب70
وقال الله تعالى ايضا :
{سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ }يس58
وقال الله تعالى ايضا :
{الَّذِينَ
يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ
هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر18
وقال الله تعالى ايضا :
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ }فصلت33
وقال الله تعالى ايضا :
{وَلَوْ
نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ
وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
أَعْمَالَكُمْ }محمد30
وقال الله تعالى ايضا :
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ
النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ
لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ }الحجرات2
وقال الله تعالى ايضا :
{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18
وقال الله تعالى ايضا :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ }الصف2
وقال الله تعالى ايضا :
{كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }الصف3
وقال الله تعالى ايضا :
{وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }الملك13
وقال الله تعالى ايضا :
{ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} فاطر10
وقال الله تعالى ايضا :
{ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} فاطر10
هذا
بعض ما ذكر في القرآن الكريم في الكلمة والأقوال ومن تلك الآيات تخرج
بأعظم العبر والعظات وهناك من الآيات الكريمة التي نتعلم منها ما نقوله
ومالايجب قوله ومتى تتكلم ومتى تصمت وتأثير الكلمة سواء الكلمة الطيبة أو
الخبيثة على الآخرين وكيفية استقبال تلك الكلمات وغير ذلك من العبر والحكم
والمواعظ التي إن سيرنا عليها سنهتدي بإذن الله .. وإن أعاننا الله سوف
نخصص موضوع فيما يدور حول الكلمة وتأثيرها وما الى ذلك
والان ننتقل إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتكلم عن الكلام والصمت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ))
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ
قَلْبُهُ، وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ، وَلَا
يَدْخُلُ رَجُلٌ الْجَنَّةَ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ))
قال صلى الله عليه وسلم:
«وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ»
قال صلى الله عليه وسلم:
«إِنَّ مِنْ مُوجِبَاتِ الْمَغْفِرَةِ بَذْلُ السَّلامِ، وَحُسْنُ الْكَلامِ»
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: النَّارَ فَأَعْرَضَ وَأَشَاحَ، ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ»، ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ كَأَنَّمَا يَنْظُرُ إِلَيْهَا، ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ»
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا» فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ»
وعن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال: قلت يا رسول الله حدثني بشيء يوجب لي الجنة. قال: «موجب الجنة: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وحسن الكلام»
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ري الله عنهما قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ»
«وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ»
قال صلى الله عليه وسلم:
«إِنَّ مِنْ مُوجِبَاتِ الْمَغْفِرَةِ بَذْلُ السَّلامِ، وَحُسْنُ الْكَلامِ»
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: النَّارَ فَأَعْرَضَ وَأَشَاحَ، ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ»، ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ كَأَنَّمَا يَنْظُرُ إِلَيْهَا، ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ»
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا» فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ»
وعن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال: قلت يا رسول الله حدثني بشيء يوجب لي الجنة. قال: «موجب الجنة: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وحسن الكلام»
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ري الله عنهما قال: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ»
أخرج الطبراني من حديث أنس رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال:
((لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه))
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ))
ومن حديث معاذ بن جبل عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال:
((إنك يا معاذ لن تزال سالماً ما سكت، فإذا تكلمت كتب لك أو عليك ))
وقد قال عليه الصلاة والسلام:
((مَنْ صَمَتَ نَجَا))
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
((إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا
يَتَبَيَّنُ فِيهَا يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ
الْمَشْرِقِ))
وفي حديث آخر عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ لَا يَرَى بِهَا بَأْسًا يَهْوِي بِهَا سَبْعِينَ خَرِيفًا فِي النَّارِ ))
وفي صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ
لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ
الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي
لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ))
يقول عليه الصلاة والسلام:
((كلام ابن آدم عليه لا له إلا ذكر الله عز وجل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ))
فعَنْ مُعَاذٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي جَهَنَّمَ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم))
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ ))
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:
((مَنْ
قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُرْ اللَّهَ فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنْ
اللَّهِ تِرَةٌ، وَمَنْ اضْطَجَعَ مَضْجَعًا لَا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهِ
كَانَتْ عَلَيْهِ مِنْ اللَّهِ تِرَةٌ))
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((مَا
قَعَدَ قَوْمٌ مَقْعَدًا لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ
وَيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا
كَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِنْ دَخَلُوا
الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ))
يقول عليه الصلاة و السلام:
((إياكم و فضول الكلام، بحسب امرئ ما بلغ حاجته))
أورد الترمذي من حديث ابن عمر مرفوعاً عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((لَا تُكْثِرُوا الْكَلَامَ بِغَيْرِ ذِكْرِ اللَّهِ فَإِنَّ كَثْرَةَ الْكَلَامِ بِغَيْرِ ذِكْرِ اللَّهِ قَسْوَةٌ لِلْقَلْبِ))
عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( كفى بالمرء كذبا أن
يحدث بكل ما سمع )
وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع )
وعن المغيرة بن شعبة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إن الله حرم
عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات وكره لكم قيل وقال
وكثرة السؤال وإضاعة المال )
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "
كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ
حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ
سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ "
ومن روائع اقوال الصحابة واقوال السلف الصالح واقوال التابعين :
وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: إذا تم العقل نقص الكلام
وقال أيضا: بكثرة الصمت تكون الهيبة
وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: إذا تم العقل نقص الكلام
وقال أيضا: بكثرة الصمت تكون الهيبة
وقال أيضا :
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن .. ثرثارة في كل ناد تخطب
واحفظ لسانك واحترز من لفظه .. فالمرء يسلم باللسان ويعطب
وقال أيضا : من كثر كلامه , كثر خطأه
وقال أيضا : المرء مخبوء تحت لسانه
وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا
وقال أيضا : لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة
وقال أيضا :
إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك
وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد
وقال الحسن بن على بن ابي طالب رضي الله عنهما :
احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس , فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة .
وقال عمر رضي الله عنه :
( إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف )
وقال أيضا :
الكلمة إذا خرجت من القلب وقعت في القلب , واذا خرجت من اللسان لم تجاوز الآذان .
وقال وهب بن الورد:
"بلغنا ان الحكمة عشر أجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس"
وقال علي بن هشام:
وقال الإمام الشافعي رحمة الله:
"إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم ، وإن شك لم يتكلم حتى تظهر"
وقال ايضا لصاحبه ربيع: يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها.
وقيل أيضا:
مثل اللسان مثل السبع إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره.
وقيل أيضا: الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها.
قال معروف:
كلام العبد فيما لا يعنيه، خذلان من الله عز وجل
قال يحيى بن معاذ:
القلوب كالقدور تغلي بما فيها، وألسنتها مغارفها، فانظر إلى الرجل حين يتكلم، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه، حلو.. حامض.. عذب.. أجاج.. وغير ذلك، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه
يقول أبو الدرداء :
أنصف أذنيك , فقد جعل الله لك أذنين وذلك لتسمع أكثر مما تقول
ويقول سليمان الحكيم :
كثرة الكلام لا تخلو من معصية , أما الضابط شفتيه فعاقل
وهذه بعض الأقوال الآخرى عن الكلام والصمت
يقول الكناني :
الصمت غنم لأقوام ومسترة .. والقول في بعضه التضليل والفند
ويقول الكناني أيضا :
استر العي ما استطعت بصمت .. إن في الصمت راحة للصموت
واجعل الصمت ان عييت جوابا .. رب قول جوابه في السكوت
يقول طنطاوي جوهري :
يعرف الصديق من العدو بسقطات اللسان ولحظات العيون .
يقول الكريزي :
أقلل كلامك واستعذ من شره .. إن البلاء ببعضه مقرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيه .. حتى يكون كأنه مسجون
ويقول ذو الرمة :
حشو كلام المرء في الخطاب .. من عيه كذاك في الجواب
ويقول رؤبة بن العجاج :
فإن النار بالعودين تذكى .. وإن الحرب أولها الكلام
ويقول ابن المقري :
زيادة القول تحكي النقص في العمل .. ومنطق المرء قد يهديه للزلل
فكم ندمت على ما كنت فهت به .. وما ندمت على ما لم تكن تقل
ويقول إلياس فرحات :
وإذا الكلام مهذبا لم يقترن .. بالفعل كان بضاعة الثرثار
ويقول أكثم بن صيفي :
مقتل الرجل بين فكيه
ويقول الجاحظ :
البلاغة الإيجاز
ويقول ناصيف اليازجي :
كلمة تفيد خير من ألف كلمة لا تفيد .
ويقول إبراهيم اليازجي :
الصمت زين والسكوت سلامه .. فإذا نطقت فلا تكن مهزارا
ولئن ندمت على سكوتي مرة ... فلقد ندمت على الكلام مرارا
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن .. ثرثارة في كل ناد تخطب
واحفظ لسانك واحترز من لفظه .. فالمرء يسلم باللسان ويعطب
وقال أيضا : من كثر كلامه , كثر خطأه
وقال أيضا : المرء مخبوء تحت لسانه
وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا
وقال أيضا : لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة
وقال أيضا :
إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك
وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد
وقال الحسن بن على بن ابي طالب رضي الله عنهما :
احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس , فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة .
وقال عمر رضي الله عنه :
( إياكم والفتن فإن وقع اللسان فيها مثل وقع السيف )
وقال أيضا :
الكلمة إذا خرجت من القلب وقعت في القلب , واذا خرجت من اللسان لم تجاوز الآذان .
وقال عمرو بن العاص:
"الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع.وإن أكثرت منه قتل"
"الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع.وإن أكثرت منه قتل"
وقال عبد الله بن مسعود :
إن أصدق الحديث كلام الله , وأحسن القصص هذا القرآن , وأحسن السنن سنة محمد صلى الله عليه وسلم , وأشرف الحديث ذكر الله .
إن أصدق الحديث كلام الله , وأحسن القصص هذا القرآن , وأحسن السنن سنة محمد صلى الله عليه وسلم , وأشرف الحديث ذكر الله .
وقال لقمان الحكيم :
إن من الكلام ما هو أشد من الحجر , وأنفذ من وخز الإبر , وأمر من الصبر , وأحر من الجمر , وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها .
وقال لقمان لولده:
" يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك"
إن من الكلام ما هو أشد من الحجر , وأنفذ من وخز الإبر , وأمر من الصبر , وأحر من الجمر , وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها ينبت بعضها .
وقال لقمان لولده:
" يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر أنت بحسن صمتك"
ويقول اللسان للجوارح كل صباح
ومساء كيف حالكن؟
قلن : بخير إذا تركتنا
قلن : بخير إذا تركتنا
يقول الغزالي :
الكلام اللين يلين القلوب التي هي اقسى من الصخور , والكلام الخشن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير
الكلام اللين يلين القلوب التي هي اقسى من الصخور , والكلام الخشن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير
وقال وهب بن الورد:
"بلغنا ان الحكمة عشر أجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس"
وقال علي بن هشام:
إذا لم يكن صمت الفتى عن
ندامة وعي ٍفإن الصمتَ أولى وأسلمُ
وقال الإمام الشافعي رحمة الله:
"إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم ، وإن شك لم يتكلم حتى تظهر"
وقال ايضا لصاحبه ربيع: يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها.
مثل اللسان مثل السبع إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره.
وقيل أيضا: الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها.
قال معروف:
كلام العبد فيما لا يعنيه، خذلان من الله عز وجل
قال يحيى بن معاذ:
القلوب كالقدور تغلي بما فيها، وألسنتها مغارفها، فانظر إلى الرجل حين يتكلم، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه، حلو.. حامض.. عذب.. أجاج.. وغير ذلك، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه
يقول أبو الدرداء :
أنصف أذنيك , فقد جعل الله لك أذنين وذلك لتسمع أكثر مما تقول
ويقول سليمان الحكيم :
كثرة الكلام لا تخلو من معصية , أما الضابط شفتيه فعاقل
وهذه بعض الأقوال الآخرى عن الكلام والصمت
يقول الكناني :
الصمت غنم لأقوام ومسترة .. والقول في بعضه التضليل والفند
ويقول الكناني أيضا :
استر العي ما استطعت بصمت .. إن في الصمت راحة للصموت
واجعل الصمت ان عييت جوابا .. رب قول جوابه في السكوت
يقول طنطاوي جوهري :
يعرف الصديق من العدو بسقطات اللسان ولحظات العيون .
يقول الكريزي :
أقلل كلامك واستعذ من شره .. إن البلاء ببعضه مقرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيه .. حتى يكون كأنه مسجون
ويقول ذو الرمة :
حشو كلام المرء في الخطاب .. من عيه كذاك في الجواب
ويقول رؤبة بن العجاج :
فإن النار بالعودين تذكى .. وإن الحرب أولها الكلام
ويقول ابن المقري :
زيادة القول تحكي النقص في العمل .. ومنطق المرء قد يهديه للزلل
فكم ندمت على ما كنت فهت به .. وما ندمت على ما لم تكن تقل
ويقول إلياس فرحات :
وإذا الكلام مهذبا لم يقترن .. بالفعل كان بضاعة الثرثار
ويقول أكثم بن صيفي :
مقتل الرجل بين فكيه
ويقول الجاحظ :
البلاغة الإيجاز
ويقول ناصيف اليازجي :
كلمة تفيد خير من ألف كلمة لا تفيد .
ويقول إبراهيم اليازجي :
الصمت زين والسكوت سلامه .. فإذا نطقت فلا تكن مهزارا
ولئن ندمت على سكوتي مرة ... فلقد ندمت على الكلام مرارا
ويقول أبو العتاهية :
وللصمت خير من كلام بمأثم .. فكن صامتا تسلم وإن قلت فاعدل
ويقول زهير ابن ابي سلمى :
وكائن ترى من صامت لك معجب .. زيادته او نقصه في التكلم .
ويقول أمين الريحاني :
من يصمت يسلم
ويقول مصطفى لطفي المنفلوطي :
أول العلم الصمت , والثاني حسن الاستماع , والثالث الحفظ , والرابع العمل به , والخامس نشره .
يقول محمود تيمور :
العاقل من عقل لسانه
ويقول ميخائيل نعيمه :
كثير المعرفة قليل الكلام , وكثير الكلام قليل المعرفة
ويقول دو ميلي :
كثرة الكلام تدل على ضعف العقل
ويقول بنجامين فرانكلين :
تعظنا النملة دون أن تنبس بكلمة
ويقول كونفشيوس :
يجب أن يكون الكلام دالا على المراد لا أكثر ولا أقل
ويقول أو هنري :
الحكيم من يتحفك بمعاني كثيرة في ألفاظ قليلة , والثرثار من يضجرك بمعاني قليلة في ألفاظ كثيرة
ويقول سوفوكليس :
من عادتي أن اسكت عما اجهله
ويقول مانزولي :
يعرف المرء من كلامه
ويقول تولستوي :
ليست الثرثرة عيبا , إنها مرض
ويقول ريختر :
الكلام الحسن درع
ويقول أنطوان لوازيل :
تمسك الثيران بقرونها , والرجال بأقوالها
ويقول باستور :
ضربة الكلمة أقوى من ضربة السيف
ويقول سرفانتس :
التكلم بغير تفكير , كالرماية بلا تصويب
ويقول سينيكا :
الكلام واجهة العقل
ويقول أرخميدس :
إن الذي يعرف كيف يتكلم , يعرف أيضا متى يجب أن يتكلم
ويقول شكسبير :
الكلمات بدون أفكار , قلما ترتفع إلى فوق
ويقول إلدوس هكسلي :
الكلمات كأشعة إكس , أحسن إستخدامها , تخترق كل شئ
ومن أروع الأمثال العربية في الكلام والصمت
* خير الكلام ما قل ودل *
* إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب *
* الندم على السكوت خير من الندم على القول *
* سلامة الانسان في حفظ اللسان *
* من لانت كلمته , وجبت محبته *
* من تكلم في ما لا يعنيه , سمع مالا يرضيه *
* الكلام صفة المتكلم *
* رب كلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة *
* من علامات العاقل حسن سمته وطول صمته *
* العاقل من عقل لسانه *
* من كثر كلامه قل احترامه *
* لسانك حصانك ان صونته صانك وان خنته خانك *
ومن الامثال الاجنبيه عن الصمت والكلام
* الصمت زينة الجاهل في جمعية العقلاء *
* يعرف الطير من تغريده , ويعرف الرجل من كلامه *
* قطة كثيرة المواء , قطة لا تلتقط الفئران *
* الثرثرة لا تسدد الضرائب *
* كثرة الكلام عن العسل , لا تجلب الحلاوة إلى الفم *
وفي الحكمة الصينية :
* إذا تكلمت بالكلمة ملكتني , وإن لم أتكلم بها ملكتها *
* الفم المطبق لا يدخله الذباب *
* من الإصغاء تأتي الحكمة , ومن الكلام تأتي الندامة *
ومن الحكم العربية عن الكلمة والصمت
* رب كلام أقطع من حسام *
* إخفض صوتك وقوي حجتك *
* من ضاق صدره إتسع لسانه , ومن كثر كلامه كثر سقطه , ومن ساء خلقه قل صديقه *
* قلوب الحمقى في أفواههم , وأفواه الحكماء في قلوبهم *
* من أطاع لسانه , خسر خلانه *
* خير المقال , ما صدقته الفعال *
* خير العلم ما نفع , وخير القول ما اتبع *
* إذا عجبك الكلام فاصمت وإذا عجبك الصمت فتكلم *
* الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به , فإذا تكلمت به صرت في وثاقه *
بعض الأقوال الاخرى عن الصمت والكلام
* ليس كل من تعلم الأحرف أتقن الكلام *
* تكلم وأنت غاضب , ستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك *
* كيف يكون للمستحيل معنى , ولنا رب يقول للشئ كن فيكون *
* وكم من كلمة رمت دون قصد , وتركت أثرا كبيرا *
* صمتي لا يعني النسيان .. فالأرض صامته وبداخلها البركان *
* صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي .. ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام *
* تكلم حتى أعرفك *
* بالكلمة تقوم الحروب , وبالكلمة يعم السلام *
* الصمت لغة العظماء *
* إن بعض الكلمات نــور وبعـضهـا قـبور فاحذر لسانك تسلم من كل سوء *
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعـان
وأخيرا وليس آخرا .. اتمنى ان تكون هذه الاقوال والحكم والعبارات والاقتباسات والامثال عجتبكم
وإن شاء الله لو عثرت على مجموعة آخرى من الاقوال عن الكلام والصمت سوف ادرجها لكم بإذن الله
في موضوع آخر أو في نفس الموضوع
وانتظروا يوميا اجمل واروع الاقوال والعبارت في كل المجالات
مع ارق تحياتي للجميع
.. اميرالصمت ..
وللصمت خير من كلام بمأثم .. فكن صامتا تسلم وإن قلت فاعدل
ويقول زهير ابن ابي سلمى :
وكائن ترى من صامت لك معجب .. زيادته او نقصه في التكلم .
ويقول أمين الريحاني :
من يصمت يسلم
ويقول مصطفى لطفي المنفلوطي :
أول العلم الصمت , والثاني حسن الاستماع , والثالث الحفظ , والرابع العمل به , والخامس نشره .
يقول محمود تيمور :
العاقل من عقل لسانه
ويقول ميخائيل نعيمه :
كثير المعرفة قليل الكلام , وكثير الكلام قليل المعرفة
ويقول دو ميلي :
كثرة الكلام تدل على ضعف العقل
ويقول بنجامين فرانكلين :
تعظنا النملة دون أن تنبس بكلمة
ويقول كونفشيوس :
يجب أن يكون الكلام دالا على المراد لا أكثر ولا أقل
ويقول أو هنري :
الحكيم من يتحفك بمعاني كثيرة في ألفاظ قليلة , والثرثار من يضجرك بمعاني قليلة في ألفاظ كثيرة
ويقول سوفوكليس :
من عادتي أن اسكت عما اجهله
ويقول مانزولي :
يعرف المرء من كلامه
ويقول تولستوي :
ليست الثرثرة عيبا , إنها مرض
ويقول ريختر :
الكلام الحسن درع
ويقول أنطوان لوازيل :
تمسك الثيران بقرونها , والرجال بأقوالها
ويقول باستور :
ضربة الكلمة أقوى من ضربة السيف
ويقول سرفانتس :
التكلم بغير تفكير , كالرماية بلا تصويب
ويقول سينيكا :
الكلام واجهة العقل
ويقول أرخميدس :
إن الذي يعرف كيف يتكلم , يعرف أيضا متى يجب أن يتكلم
ويقول شكسبير :
الكلمات بدون أفكار , قلما ترتفع إلى فوق
ويقول إلدوس هكسلي :
الكلمات كأشعة إكس , أحسن إستخدامها , تخترق كل شئ
ومن أروع الأمثال العربية في الكلام والصمت
* خير الكلام ما قل ودل *
* إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب *
* الندم على السكوت خير من الندم على القول *
* سلامة الانسان في حفظ اللسان *
* من لانت كلمته , وجبت محبته *
* من تكلم في ما لا يعنيه , سمع مالا يرضيه *
* الكلام صفة المتكلم *
* رب كلمة سلبت نعمة وجلبت نقمة *
* من علامات العاقل حسن سمته وطول صمته *
* العاقل من عقل لسانه *
* من كثر كلامه قل احترامه *
* لسانك حصانك ان صونته صانك وان خنته خانك *
ومن الامثال الاجنبيه عن الصمت والكلام
* الصمت زينة الجاهل في جمعية العقلاء *
* يعرف الطير من تغريده , ويعرف الرجل من كلامه *
* قطة كثيرة المواء , قطة لا تلتقط الفئران *
* الثرثرة لا تسدد الضرائب *
* كثرة الكلام عن العسل , لا تجلب الحلاوة إلى الفم *
وفي الحكمة الصينية :
* إذا تكلمت بالكلمة ملكتني , وإن لم أتكلم بها ملكتها *
* الفم المطبق لا يدخله الذباب *
* من الإصغاء تأتي الحكمة , ومن الكلام تأتي الندامة *
ومن الحكم العربية عن الكلمة والصمت
* رب كلام أقطع من حسام *
* إخفض صوتك وقوي حجتك *
* من ضاق صدره إتسع لسانه , ومن كثر كلامه كثر سقطه , ومن ساء خلقه قل صديقه *
* قلوب الحمقى في أفواههم , وأفواه الحكماء في قلوبهم *
* من أطاع لسانه , خسر خلانه *
* خير المقال , ما صدقته الفعال *
* خير العلم ما نفع , وخير القول ما اتبع *
* إذا عجبك الكلام فاصمت وإذا عجبك الصمت فتكلم *
* الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به , فإذا تكلمت به صرت في وثاقه *
بعض الأقوال الاخرى عن الصمت والكلام
* ليس كل من تعلم الأحرف أتقن الكلام *
* تكلم وأنت غاضب , ستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك *
* كيف يكون للمستحيل معنى , ولنا رب يقول للشئ كن فيكون *
* وكم من كلمة رمت دون قصد , وتركت أثرا كبيرا *
* صمتي لا يعني النسيان .. فالأرض صامته وبداخلها البركان *
* صمتي لا يعني جهلي بما يدور حولي .. ولكن ما يدور حولي لا يستحق الكلام *
* تكلم حتى أعرفك *
* بالكلمة تقوم الحروب , وبالكلمة يعم السلام *
* الصمت لغة العظماء *
* الصمت يمنحك طاقه
قويه للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك , والتركيز
بعقلانية على اجابتك *
* الصمت في المواقف
الصعبة يولد الاحترام ، بعكس الصراع و الجدل الذي يولد
التنافر والحقد *
* الصمت يعلمك حسن
الاستماع الذي يفتقده الكثيرون *
* الصمت لا يعني عدم القدرة على الرد *
* إن بعض الكلمات نــور وبعـضهـا قـبور فاحذر لسانك تسلم من كل سوء *
قال الشاعر:
احفظ لسانك أيها الإنســان لا يلدغنك إنه ثعبــــانكم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعـان
وأخيرا وليس آخرا .. اتمنى ان تكون هذه الاقوال والحكم والعبارات والاقتباسات والامثال عجتبكم
وإن شاء الله لو عثرت على مجموعة آخرى من الاقوال عن الكلام والصمت سوف ادرجها لكم بإذن الله
في موضوع آخر أو في نفس الموضوع
وانتظروا يوميا اجمل واروع الاقوال والعبارت في كل المجالات
مع ارق تحياتي للجميع
.. اميرالصمت ..
تسلم والله تسلم وكفى
ردحذفجميل ما صنعت
ردحذفجمعت و صنفت
مهدت و عقبت
تفضلت و نشرت
فلذنا بالصمت